مشروع تجريبي واعد في بلجيكا للحد من انبعاثات غاز الميثان في مزارع الألبان

يوضح التعاون الفريد بين Danone Belgium و DSM والمعهد الفلمنكي للبحوث للزراعة ومصايد الأسماك والغذاء (ILVO) نتائج واعدة في تقليل انبعاثات الميثان بفضل إضافة مكون جديد في علف البقر.

 

حول مشروع البحث

 

بين عامي 2018 و 2020 ، أجرت دانون مشروعًا بحثيًا واسع النطاق في مزرعة ألبان تجريبية في بلجيكا لقياس آثار إدخال مكون جديد : Bovaer® [1]. أول دراسة واسعة النطاق أجريت ، هذه التجربة التجارية التي استمرت 18 شهرًا هي أيضًا الأطول التي أجريت حتى الآن على استخدام هذا المكون الجديد.

 

كان الهدف من هذه التجربة هو قياس إمكانية تقليل انبعاثات الميثان خلال فترة الرضاعة الكاملة ، وما إذا كان هذا الانخفاض قد تم الحفاظ عليه طوال الدراسة. قمنا أيضًا بقياس تأثير هذا المكون المبتكر على صحة ورفاهية الحيوانات وكذلك على جودة الحليب المستخدم في إنتاج الزبادي.

 

تم تطوير مكون Bovaer® بواسطة DSM ، وهو نتيجة عقد من البحث العلمي في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك أكثر من 50 دراسة تمت مراجعتها من قبل الأقران و 48 تجربة ميدانية.

 

 

[1] وجدت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) أن المكون الذي طورته DSM ، 3-NOP ، المسمى Bovaer® ، قلل من انبعاثات الميثان المعوي التي تنتجها أبقار الألبان وأنه آمن للحيوانات والمستهلكين. في 7 أبريل 2022 ، نشرت المفوضية الأوروبية موافقتها الرسمية على استخدام Bovaer® في منتجات الألبان وتربية الأبقار.

نتائج واعدة على مستوى المزرعة 

 

أكدت التجربة التي أجريت في بلجيكا التأثير الإيجابي طويل المدى مع انخفاض كبير بنسبة 18.3٪ في انبعاثات غاز الميثان المعوي ، واستخدام هذا المكون [1] بسيطة وآمنة لكل من الحيوانات والمستهلكين. لم يتم العثور على تغييرات كبيرة في تكوين وجودة ومعالجة الحليب. كما تم اختبار المنتج النهائي ووجد أنه يلبي معايير الجودة الخاصة بشركة دانون.

 

« Bovaer سهل الاستخدام. لقد أضفناها إلى مكون العلف الذي كنا نعطيه بالفعل لأبقارنا لتكملة حصتها. خلال الاختبار بأكمله ، لم نلاحظ أي تغيير في سلوك الحيوانات وفي إنتاج الحليب. يساعد استخدام هذا المنتج بشكل كبير في الحفاظ على البصمة الكربونية لحليبنا عند أدنى مستوى ممكن », قال كوين سليغرز.

 

تمهد هذه النتائج الطريق للاستخدام المستقبلي لهذا المكون الجديد في 10 مزارع ألبان في بلجيكا والتي تجمع دانون منها الحليب ، كجزء من شهادة حيادية الكربون لعلامتها التجارية Actimel..

 

 

[1] ستنشر ILVO في وقت لاحق من هذا العام منشورًا علميًا مخصصًا لهذه التجربة التي أجريت في بلجيكا.

دعم المزارعين لبناء مستقبل مستدام لمزارع الألبان

 

هذا النموذج التجريبي هو مثال على المشاريع المبتكرة التي تقودها دانون لدعم منتجي الألبان في انتقالهم إلى الممارسات الزراعية المتجددة.

 

من خلال برنامجها المخصص للزراعة المتجددة مع شركائها من المربين ، ولكن أيضًا من خلال تحالفات مثل Farming For Generations ، تقوم دانون باختبار وتنفيذ حلول مختلفة لتقليل انبعاثات الميثان ، بما في ذلك إدارة القطيع بشكل أفضل - لإنتاج كمية أكبر أو نفس الكمية من الحليب مع عدد أقل من الحيوانات أو إدارة السماد الطبيعي. دانون مانيفستو فينتشرز ، مجموعة رأس المال الاستثماري التابعة لدانون استثمرت أيضًا في الشركات المبتكرة الشابة Zelp (technologie portable de mitigation de méthane) et Symbrosia (المضافات الغذائية القائمة على الطحالب) ، وكلاهما سيوزع قريبًا حلولًا تقدم تخفيضات كبيرة في انبعاثات الميثان.