Related searches

نموذج النمو لدينا

خلق نموذج نمو متوازن

حدد دانون مطمحه في خلق نموذج نمو متوازن ومربح ومستدام.

النمو في صلب النموذج الاقتصادي

بتمركز دانون وسط فئات القطاع الديناميكية، تجعله يتمتع بريادة قوية في جميع أسواقها. يعتمد دانون على مجموعته الفريدة من العلامات التجارية القوية، التي تشمل أوراقا رابحة تتجلى في كفاءة التنفيذ القوية من حيث الابتكار، وتفعيل علاماتها التجارية، وتطوير  قنوات توزيع جديدة.

إنتاج نمو مذر

في بيئة متقلبة باستمرار ومعقدة، يهدف دانون إلى تقوية نموذج نموه بفضل تعزيز وضبط الموارد ودعم الكفاءات وتحسين وترشيد التكلفة، مع التأكد من ضمان تمويل مشروعاته بطريقة متوازنة، على المدى القصير والمتوسط والطويل. لهذا تفضل المؤسسة فرص النمو الاستراتيجي، التي تخلق القيمة طويلة الأمد، عوض أساليب تكتيكية قصيرة الأجل. 

إطلاق برنامج الفعالية: توليد مدخرات لدعم النمو

في هذا الأفق ومن هذا المنظور، أطلقت دانون برنامج للفعالية حول نفقات البيع لديه، والمصاريف الإدارية والنفقات العامة الأخرى: برنامج البروتيين. يهدف هذا البرنامج إلى توليد مليار يورو من الفعالية بحلول عام 2020 لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسة. هذا البرنامج يرمي إلى تحسين أساليب العمل بشكل مستدام، وترشيد النفقات وجعلها أحسن أداء وأكثر كفاءة بالنسبة لمشترياتها. سيقوم دانون بإعادة استثمار جزء كبير من هذه الفعالية المنجزة في النمو، لصالح تنفيذ استراتيجيتها ومهمتها. 

التصرف بمسؤولية: متابعة المشروع المزدوج الاقتصادي والاجتماعي المزدوج مع Corp B .

يعتبر التعاون مع المنظمة الدولية غير الربحية B Lab،  من أجل الحصول على شهادة B Corp ، خطوة هامة أخرى لتحقيق المشروع المزدوج الاقتصادي والاجتماعي لدانون، الذي عبر عنه أنطوان ريبود عام 1972 في كلمته بمدينة مرسيليا.

في إطار هذا الإجراء – مصدر خلق القيمة للمستهلكين والمساهمين في المؤسسة - تقوم مؤسسة دانون بتحويل الطريقة التي يتم بها تصميم وإنتاج العناصر الغذائية ومشروبات علاماتها التجارية الرائدة، من خلال تقليص عدد المكونات واقتراح منتجات جديدة طبيعة، ودون مواد كيماوية.   

تلتزم المؤسسة أيضا بدعم الفلاحة المستدامة، وتشجبع الاقتصاد الدوري، والحفاظ على المياه، وتقليص حجم النفايات، والحد من انبعاثات الكربون، وضمان الرفق بالحيوان والاستثمار في المجتمع.

مقاربة جديدة لتدبير الموارد الاستراتيجية

دائما وفي إطار إجراءاتها كمؤسسة مسؤولة وملتزمة، تقوم مؤسسة دانون بتحويل جزء من نشاطها (الإدارة البيئية، استيراد المواد الخام والعمليات الصناعية واللوجستية) ، للتحكم في تكاليفها، ولكن أيضًا لحماية استدامة دورات المواد الخام الأولية الرئيسية، وجعلها رافعة حقيقية لخلق القيمة والتميز والتفاضل بينها وبين المنافسة.

وهكذا، فإن أحد المحاور الاستراتيجية لمؤسسة دانون، يتمثل في اتباع مقاربة جديدة لإدارة مواردها الاستراتيجية (الحليب والماء والبلاستيك). وهذا يمثل للمؤسسة موارد أساسية لها تأثير على أدائها الاقتصادي، ولكن أيضا على أدائها البيئي والاجتماعي. تأتي المواد الخام الرئيسية لدانون من الطبيعة،   ويجب حمايتها بخلق قيمة مشتركة للأنظمة الإيكولوجية والمجتمعات التي تعمل دانون وسطها. وهي تسير الآن ويتم التعامل معها كدورات لضمان استدامتها، للحد من تقلبها، وأخيرا استخراج ميزة تنافسية حقيقية منها..

في إطار خطة التحول التي تهدف إلى خلق الظروف المواتية لتحقيق نمو قوي ومربح ومستدام، فإن طموح دانون في أفق عام 2020  يهدف تحقيق نمو في المبيعات بنسبة ما بين 4 % و 5 %  على أساس قابل للمقاربة، يدمج دينامية وحيوية الأقطاب التالية:

 ﻧﻣو ﻗوي ﻓﻲ ﺑﯾﺎﻧﺎت قابلة للمقارنة ﺗزﯾد ﻋن 5 % بالنسبة لقطب EDP ﻧورام ﻟﻟﺗﻧﻣﯾﺔ اﻻﻓﺗراﺿﯾﺔ ﻟﻟﻌﯾﻧﺔ، وقطب اﻟﺗﻐذﯾﺔ اﻟﻣﺗﺧﺻﺻﺔ، وقطب اﻟﻣياه.  

 نمو ﻓﻲ ﺑﯾﺎﻧﺎت قابلة للمقارنة بين 3 %  و 4 % بالنسبة لقطب  EDP  الدولي.

تهدف دانون أيضا إلى تحقيق هامش تشغيلي جاري بنسبة أعلى من 16 %  في أفق عام 2020 ، أهمها:

 التدرج في هيكلية مجموع الأقطاب، بفضل الانضباط في إنتاج الموارد لضمان نمو مربح,  

 برنامج الفعالية بروتيبن، الذي سيذر أكثر من مليار يورو من المدخرات بحلول عام 2020 ، والتي سيخصص منها مبلغ 300 مليون يورو على الأقل للهامش بحلول عام 2020 (100 مليون يورو لكل عام ابتداء من 2018) ؛

• 300 مليون دولار من التآزر المتولدة من الهامش التشغيلي الحالي في أفق عام 2020 من خلال الاستحواذ على الموجة البيضاء WhiteWave.

وأخيراً، ستستمر دانون في التركيز على تطور ونمو تدفقاتها النقدية الحرة، التي سيسمح بتخفيض المديونية، بهدف الوصول في عام 2020 إلى نسبة دين (دين صافي / فائض استغلال إجمالي) أقل من 3 مرات. وتستهدف دانون أيضًا العائد على رأس المال المستثمر الذي سيبلغ البالغ حوالي 12 % عام 2020.