Related searches

نحو عالم مستدام

تنطلق "سنطرال دانون" من موقعها في السوق المغربية، باعتبارها مشغلا رئيسيا، في تحمل مسؤولية الحد من تأثير أنشطتها على هذا الكوكب وحماية موارده الطبيعية، وبالتالي تسعى المجموعة، التي تضع حماية البيئة في قلب انشغالاتها، إلى خفض استهلاكها للمياه والطاقة، والتحكم في جودة المخلفات وتدبير النفايات، وكذا تثمينها عبر تنفيذ مجموعة من المشاريع.







تخفيف الانعكاسات على البيئة

يمثل معالج النفايات الموجود في مصنع مكناس ابتكارا مهما يساهم في تحسين الأثر البيئي لـ"سنطرال دانون"، فهو قادر على تحويل مخلفات المصنع وعمليات معالجة مياه الصرف الصحي، وكذا معالجة المياه المستعملة بـ"البيو غاز"، المستخدم من أجل إنتاج 25 % على الأقل من الحاجيات الحالية للمصنع من البخار، إذ يتجاوب هذا الإجراء مع ثلاثة أهداف، تتمثل في تثمين النفايات واستخدام الطاقة الخضراء، وكذا القضاء على الروائح المزعجة.







معالجة وتصفية وإعادة تدوير المياه المستعملة

وضعت "سنطرال دانون" محطات للتصفية من أجل معالجة المياه المستعملة في مراكزها الصناعية. ويتكون نظام المعالجة من سلسلة متتالية من الإجراءات، مصمصة لاستخراج الملوثات والشوائب المختلفة الموجودة في المياه عبر عدة مراحل، إذ اتخذت أحجاما معينة لمعالجة كمية متوسطة يقدر حجمها بـ2000 متر مكعب، فيما تحقق محطات المعالجة أداء تقريبيا بنسبة 97 %. ويتم تحويل النفايات المحتجزة إلى قنوات الصرف الصحي، التي تستخدم في نظم معالجة "الميثان".







نحو تقليص نسبة الهدر

وضعت "سنطرال دانون" تجنب الهدر في قلب أولوياتها، ذلك أن تدبير النفايات يندرج ضمن أساسيات العمل اليومي لمواقع المجموعة، إذ تنطلق سلاسل المعالجة من الورشات التي تفضل الفرز المسبق، ثم تتبع النفايات المثمنة لإعادة استغلالها.